جديد! رؤى على اليوتيوب إشترك من هنا

طريقة استخراج النصوص من الصور في ويندوز 11 بدون برامج

السلام عليكم! في هذا المقال نستعرض معاكم طريقة استخراج النصوص من الصور في ويندوز 11 بدون برامج، إن صادفت صورة تحتوي على نص طويل تحتاج إلى نسخه، فالآن لا حاجة لإعادة كتابة النص يدويًا حيث أصبحت هناك أكثر من طريقة وبرنامج لاستخراج النصوص من الصور عن طريق تقنية الـ OCR والتي تتعرف على الحروف من الصورة ثم استخراجها على هيئة نصوص عادية قابل للنسخ.

تتوفر مجموعات كبيرة من البرامج لهذا الغرض ومعظمها مجانية، ولعل أقرب مثال هي أداة Text Extractor من شركة مايكروسوفت. لكن وفي حالة كنت تستخدم ويندوز 11 فلا تحتاج لتثبيت برنامج على الكمبيوتر أو إضافة على المتصفح حيث يُمكن للمستخدمين الاستفادة من خاصية Text Actions الجديدة لاستخراج النص من الصور بأي لغة حتى لو كانت عربية بسهولة وسرعة، دعونا نوضح كيف من خلال السطور التالية.

ويندوز 11

طريقة استخراج النصوص من الصور في ويندوز 11 بدون برامج

أولًا: تحديث تطبيق Snipping Tool

تطبيق Snipping Tool

تُعد Snipping Tool من أشهر الأدوات المّضمنة في نظام الويندوز منذ إصدار ويندوز 7 والتي تسمح للمستخدمين بأخذ لقطة للشاشة وحفظها كصورة بصيغة PNG أو JPG مع إمكانية إجراء تعديلات عليها قبل الحفظ. خضعت الأداة لعدد من التحديثات والتطورات للدرجة التي جعلتها كافية لتلبية احتياجات أغلب المستخدمين، فيمكن الآن استخدامها لتسجيل الشاشة فيديو بسهولة.

وكذلك قامت مايكروسوفت مؤخرًا بطرح تحديث جديد لـ Snipping Tool يضيف خاصية تُسمى Text Actions والهدف منها هو تسهيل الحصول على النص بسرعة من لقطة شاشة لمقطع فيديو أو جزء من ملف PDF أو أي صورة تحتوي على نص عمومًا، فيمكنك استخراجه على الفور بضغطة زر. الرائع هنا هو ان الميزة تؤدي مهمتها دون حاجة للاتصال بالإنترنت، كما تدعم جميع اللغات تقريبًا، بما في ذلك العربية، ولا تتطلب ضبط أي إعدادات بشكل مُسبق.

الإصدار الجديد، والذي يحمل الرقم 11.2308.33.0 مُتاح حاليًا لمُستخدمي النُسخ التجريبية من ويندوز 11، وبمجرد أن يتم اختباره بشكل كافِِ ستقوم مايكروسوفت باطلاقه كتحديث رسمي للأداة عبر متجر Microsoft Store. لذلك إن كنت مُشترك في برنامج Windows Insider وتحصل على تحديثات تجريبية عبر قناة Canary أو Dev فيمكنك تحديث الأداة الآن. أما لو كنت تستخدم الإصدار المستقر من ويندوز 11 ولا تطيق الانتظار حتى يصلك التحديث الجديد، فهناك طريقة لتنزيله بشكل يدوي.

إذًا، لتجربة ميزة Text Actions في أداة Snipping Tool الآن، كل ما عليك فعله هو التوجه للموقع store.rg-adguard.net وبعدها اضغط على قائمة URL (link) لتختار منها "ProductId" ثم في حقل البحث اكتب الرمز التعريفي للأداة وهو "9MZ95KL8MR0L" بعدها اضغط على قائمة RP واختر "Fast" ثم اضغط على علامة صح (✔).  بعدما تظهر النتائج ابحث ضمنها عن ملف بصيغة msixbundle يُسمى [Microsoft.ScreenSketch_2022.2308.33.0] وقم بتنزيله. الآن اضغط مزدوجًا على الملف ومن النافذة التي ستظهر اضغط على زر "Update" وانتظر حتى يتم تثبيت التحديث.

ثانيًا: استخدام خاصية Text actions في ويندوز 11 بدون برامج خارجية

استخدام خاصية Text actions في ويندوز 11 بدون برامج خارجية


وبعد تثبيت الإصدار 11.2308.33.0 من الأداة Snipping Tool افتح الصورة التي ترغب في استخراج النص منها. على سبيل المثال – هنا لدينا صورة عادية تحتوي على نص واضح للاختبارات، ولكن الميزة الجديدة قوية بما يكفي للتعرف على النص حتى لو كانت جودة الصورة سيئة. على أي حال، لاستخراج النص قم بتشغيل الأداة من خلال قائمة ابدأ (Start) أو البحث عنها بعد الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا، وبمجرد أن تظهر نافذة الأداة اضغط على زر "Snip" من شريط الأدوات ثم اضغط على "New" وحدد المنطقة على الصورة التي تريد استخراج النص منها.

بعد إلتقاط الصورة، اضغط على المعاينة التي تظهر في منطقة الإشعارات حتى يتم عرض الصورة داخل المُحرر المُدمج في  أداة Snipping Tool وهنا ستلاحظ في الشريط العلوي وجود زر جديد يُسمى Text Actions [مُشار إليه في الصورة أعلاه] فقط اضغط عليه.

كما هو واضح، بعد لحظات قليلة تقوم الأداة بالتعرف على جميع النصوص الموجودة في الصورة تلقائيًا، ثم تسليط الضوء على الأجزاء القابلة للنسخ. يمكنك الآن بكل بساطة تحديد ونسخ نص مُعين من الصورة باستخدام الماوس ثم الضغط كليك يمين وتحديد Copy text أو الضغط على Copy all text من شريط الأدوات بالأعلى ليتم نسخ كل النصوص التي تم التعرف عليها في الصورة إلى الحافظة (Clipboard).

كيفية استخدام خاصية نسخ النص من الصور


عمومًا، بعد نسخ النص من الصورة لا يتبقى سوى الضغط على Ctrl + V للصق هذا النص في أي مكان، سواء حقل إدخال أو أداة Notepad أو محرر النصوص المفضل لديك. سيتم نسخ النص من الصورة إلى الملف النصي بدقة شبه مثالية كون الأداة تنسخ أيضًا تنسيق النص نفسه، فمثلًا لو كنت ترغب في استخراج سطور برمجية من فيديو فعند عمل Paste يتم لصق السطور بنفس الترتيب كما كانت في الفيديو.

لاحظ أن خاصية Text actions لا يقتصر دورها على استخراج النص من الصور فحسب، بل يمكنها مساعدتك في تنقيح المعلومات الحساسة في لقطات الشاشة قبل مشاركتها. في الوقت الحالي، تعمل الخاصية على حجب معلومات مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف فقط، ولكن ربما تعزز مايكروسوفت هذه الميزة لاحقًا للتعرف على أنواع أخرى من المعلومات. على أي حال، بعد عمل Screenshot لصورة تحتوي معلومات حساسة اضغط على Quick Redact من شريط الأدوات في Snipping Tool لإخفاء عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف تلقائيًا، أو حدد أي نص ثم اختر Redact Text بعد الضغط كليك يمين لإخفاء النص يدويًا.

تعليق واحد

  1. مشكووووور
موافقة ملفات تعريف الارتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
خطأ!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
تم اكتشاف AdBlock!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم مكونًا إضافيًا لحظر الإعلانات في متصفحك.

تُستخدم الإيرادات التي نكسبها من الإعلانات لإدارة موقع الويب هذا، ونطلب منك إدراج موقعنا على الويب في القائمة البيضاء في مكون حظر الإعلانات الخاص بك.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.